Pages

Tuesday, April 19, 2011

مخالفات بيئية

كتبت / وفاء فتحى

قامت أجهزة وزارة الدولة لشئون البيئة من خلال قطاع التفتيش البيئى بالوزارة بحملة تفتيشية مكثفة على المنشآت المخالفة بمحافظة الجيزة ، حيث تم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد شركة تجفيف حاصلات زراعية ، وتم إحالتها للنيابة العامة لارتكبها عدة مخالفات بيئية منها، استخدام المازوت كمصدر للطاقة مما ينتج عنه انبعاثات غازية تؤثر على الصحة العامة إضافة إلى عدم وجود سجل بيئي يوضح تأثير أنشطة الشركة على البيئة المحيطة.

تبين من المعاينة أن الشركة تتخلص من مخلفاتها الخطرة بطريقة غير آمنة وتتمثل تلك المخلفات في الزيوت المرتجعة من الكلاركات وفوارغ العبوات وجراكن المواد الكيماوية، أيضا تتخلص من مخلفاتها الصلبة المتمثلة في القمامة ومخلفات البلاستيك والكرتون بطريقة غير آمنة وكذلك الحال بالنسبة للمخلفات الناتجة عن عملية فصل الشوائب.

كما أسفر التفتيش أيضا عن قيام الشركة بالتخلص من مخلفاتها السائلة المتمثلة في الصرف الصحي والصناعي بطريقة غير آمنة، بالإضافة إلى وجود تسربات مياه ناتجة عن وحدة معالجة الصرف ووجود أتربة عالقة ومستنشقة داخل بيئة العمل بالشركة.

كما اتخذت أيضا الوزارة الإجراءات القانونية تجاه شركة عطور زيتية ومكسبات طعم ورائحة بسبب ارتكابها عدة مخالفات بيئية منها عدم وجود مخزن لتخزين المخلفات الخطرة وعدم اكتمال سجل المواد والمخلفات الخطرة إضافة إلى عدم معالجة مياه الصرف الصناعي، واستخدام المازوت كمصدر للطاقة مما ينتج عنه صدور انبعاثات غازية سوداء إضافة إلى عدم اكتمال السجل البيئي.

وطالب المهندس ماجد جورج وزير الدولة لشئون البيئة بضرورة تفعيل قانون البيئة ضد المخالفين حتى تؤدى الإجراءات المتخذة إلى سرعة توفيق أوضاع المنشآت وحفظ الحق في الحصول على التعويضات والغرامات المالية عن الأضرار البيئية التي تنتج عن النشاط المخالف بالإضافة إلى التعامل مع القضايا بما يتناسب مع حجمها .

No comments:

Post a Comment